الرئيسية / بريد الكتروني / احتراف التسويق عبر البريد الإلكتروني 2020
التسويق عبر البريد الإلكتروني

احتراف التسويق عبر البريد الإلكتروني 2020

كل ما يجب عليك معرفته لاحتراف التسويق عبر البريد الإلكتروني بالتفصيل:
يُعتبر البريد الإلكتروني أو الإيميل Email من أهم وسائل التواصل فعالية، وتقريبًا لا يوجد شخص يستخدم الإنترنت ليس له بريدًا إلكتروني خاص. ومع انتشار الإنترنت أولاً والأجهزة الذكية ثانيًا وخصائصها مثل استقبال الإشعارات والتنبيهات وتطور التكنولوجيا الذكية عامة بشكل كبير جدًا؛ هنا فكر المبدعين في استغلال هذه المميزات والخصائص من أجل تسويق منتجاتهم وأعمالهم للعالم عبر البريد الإلكتروني لأنه أكثر وسيلة تواصل إلكترونية شعبية على الإطلاق، وأصبح هذه التقنية التقنية تسمى بالـ “التسويق عبر البريد الإلكتروني” أو “Email Marketing”.

فن التسويق بشكل عام مخصص للعقول الإبداعية التي لديها معرفة كاملة وواسعة ولديهم القدرة على ابتكار الحلول السريعة والفعالة حول التكتيكات والاستراتيجيات الفنية والتقنية مثل إجراء دراسات كيفيّة لتحقيق أكبر نسبة من الأهداف والخروج بأفضل نتيجة ممكنة. نخصص هذا المقال في التعرف على أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ – وما هي الأساسيات و الأدوات اللازمة والحديثة من أجل الخروج بنتيجة مميزة من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

أولاً: أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني:

كل المستخدمين على الإنترنت يمتلكون بريد إلكتروني:

كما ذكرنا سابقًا، البريد الإلكتروني هو واحد أهم وسائل التواصل وإدارة الأعمال على الإنترنت، وتقريبًا جميع من يستخدمون الإنترنت يمتلكون بريد إلكترونيًا واحدًا على الأقل، هم لا يحتاجونه بخصوص التواصل فقط، بل أصبح البريد الإلكتروني وسيط أساسي بين مقدمي الخدمات ومواقع التواصل على سبيل المثال أو حتى ارتباطه بالحسابات البنكية وإدارتها على الإنترنت. لهذا فإن فكرة التسويق اعبر الإلكتروني بشكل عام ناجحة أكثر من أي طريقة أخرى، بل ويجب الإهتمام واستغلالها بها في حال لديك قاعدة بيانات للمستخدمين لإطلاعهم على كل جديد يخص نشاطك التجاري أو خدماتك.

رسائل البريد الإلكتروني ليست مزعجة:

إن رسائل و إشعارات البريد الإلكتروني ليست مزعجة إطلاقًا، لأن المستخدمين يحبون دائمًا الإطلاع على كل جديد حول خدماتهم واشتراكاتهم عبر البريد الإلكتروني، وانتظارهم بشدة إلى ردود طلبات العمل والتوظيف أو الردود على بريدهم الوارد عبر البريد الإلكتروني. ويبقى البريد الإلكتروني الوسيلة المفضلة لتلقي المعلومات عبر الإنترنت، ولهذا يجب استغلال أي شيئ نشط وشائع بين المستخدمين في تسويق الخدمات وتنمية النشاط التجاري بشكل دوري.

البريد الإلكتروني غير مكلف:

يُتيح التسويق عبر البريد الإلكتروني لأصحاب الأعمال والشركات عبر الإنترنت الوصول إلى عدد كبير من المستهلكين بمعدل سنتات قليلة فقط لكل راسلة، ولهذا يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني مناسبًا جدًا لأصحاب الأعمال ذو الميزانية الصغيرة بشكل عالم. وهذا يجعله خيارًا أفضل من كل الطرق المتاحة الأخرى بالنسبة لهذه الفئة، وهذا لا يعني أنّ فكرة التسويق البريد الإلكتروني بسيطة هكذا، ولكنها أقل تكلفة ونتيجة أكبر.

إمكانية دمجها وتخصيصها بسهولة:

تعد خصائص واستخدامات التسويق الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني سبب آخر يجب على المسوقين الحفاظ على تكتيكهم واستغلال أدوات التسويق الرهيبة التي يوفرها البريد الإلكتروني للإستفادة منه بشكل أكبر. مثل سهولة إمكانية تخصيص واستهداف جمهور ومجال معين بدقة متناهية عبر تخصيص ودمج الأفكار التسويقية؛ وهذا اعتمادًا على عُمق قاعدة بيانات البريد الإلكتروني وعدد المستخدمين النشطين بشكل دائم.

طريقة فعالة لإبقاء العُملاء على كل جديد:

إنّ التسويق عبر البريد الإلكتروني ليس أمرًا يتبعه المسوقين فقط لأنهم يستطيعون ذلك بسهولة، التكتيك فعّال للغاية في مساعدة أصحاب الأعمال والمُستهلكين في كثير من الأحيان عن حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني على نشر أعمالهم عبر نطاق واسع. لهذا إذا اكتسبت جمهور مهما كان عدد على البريد الإلكتروني، ابقهم دائمًا باطلاع على كل جديد حول الشركة أو النشاط التجاري، وبالتالي هذا يزيد من ثقة العملاء والجمهور.

طريقة سهلة للوصول إلى مستخدمي الهواتف الذكية:

أحد الأسباب التي تجعل التسويق عبر البريد الإلكتروني ذو قيمة بالنسبة لمالكي الأنشطة التجارية هو أنّها طريقة سهلة لبدء الوصول إلى المستهلكين على أجهزة الجوال الذكية دون الإستثمار كثيرًا في التكنولوجيات والبرامج الجديدة.

وتثبت الدراسات أن أنّ ما يُقارب ثلاثة (3) من كل (5) رسائل للتسويق عبر البريد الإلكتروني تتضاعف قدراتها التسويقية ونتائجها للوصول إلى أكبر عدد من المشاهدة عندما تكون كرسالة تسويقية مستهدفة أصحاب الهواتف الذكية مقارنة بالرسائل النصية القصيرة. وهذا راجع لذكاء الهواتف الذكية في إرسال وتخصيص الشعارات إلى الجمهور.

ثانيًا: أفضل أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني:

خدمة ActiveCampaign:

أداة التسويق عبر البريد الإلكتروني ActiveCampaign

تتميز هذه الخدمة عن باقي خدمات وأدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني بأنها الأفضل من الناحية السعرية وكذلك بالنسبة للنتيجة حسب آراء العُملاء والشركات الكبرى التي تستخدم حقًا هذه الأداة مثل مجلة Forbes الأمريكية وغيرها. حيث تمتلك ActiveCampaign أدوات ذكية يُمكنك من خلالها استهداف اهتمامات ومجالات معينة بسهولة. كل هذا، تأتي الخدمة مع لوحة تحكم بسيطة ومنظمة تجعل إدارة الحملات الإعلانية عبر البريد الإلكتروني أكثر سهولة.

أداة AWeber:

أداة التسويق عبر البريد الإلكتروني AWeber

خدمة AWeber توصف بأداة الحلول السريعة حول التسويق عبر البريد الإلكتروني، حيث يُنصح بها في المقال الأول للشركات الصغيرة والمتوسطة. كما يُمكنك إنشاء وتخصيص قوالب بريد إلكتروني مباشرة عبر الموقع أو إستخدام قوالب HTML مصممة سابقًا ورفعها، وكذلك وجود السلاسة الكاملة في إدارة الحملات الإعلانية وتخصيصها.

أداة ConvertKit:

أداة التسويق عبر البريد الإلكتروني ConvertKit

هذه الأداة لا تقدم خدمات الإستهداف والتسويق عبر البريد الإلكتروني فقط، بل توفر أيضًا أدوات ذكية للرد الآلي على الرسائل الإلكترونية بناءًا على تفاعل العُملاء مع الرسائل التسويقية السابقة وغرض اشتراكهم في خدمة البريد المرسل، كما أنه يتيح لك إنشاء مخططات وردود آلية سريعة كما تريدها بالضبط.

الأداة الأشهر MailChimp:

أداة التسويق عبر البريد الإلكتروني MailChimp

تعد خدمة MailChimp الأداة الأشهر في مجال إدارة الرسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني، تعد الحل الأمثل للشركات الصغيرة وأصحاب المدونات الجديدة وذلك لأنها تقدم خطة مجانية تجريبية لمن يريد تجريب خدمات الموقع الرائعة تصل سعتها إلى 2000 مشترك وإمكانية إرسال 12 ألف (12000) رسالة بريدية شهريًا بدون دفع سنت واحد. وإذا أردت المزيد من المميزات والأدوات الذكية الأخرى؛ يُمكنك مبلغ بسيط والمباشرة في إدارة حملات الإعلانية عبر البريد الإلكتروني.

خدمة Campaign Monitor:

أداة التسويق عبر البريد الإلكتروني Campaign Monitor

تقدم Campaign Monitor خدمات (خطط عمل) ومميزات متنوعة خاصة بالشركات الصغيرة والكبيرة لإرسال رسائل بريد إلكتروني إحترافية لا يُمكن للعُملاء تجاهلها، هذا ما تصف به الشركة نفسها. فهي تقدم خدمات خاصة أيضًا لأصحاب المتاجر الإلكتروني وتقدم لهم أدواة مميزة تجعل من التسويق عبر البريد الإلكتروني مثمرًا لمتجرك الإلكتروني.

خدمة Mailerlite:

أداة التسويق عبر البريد الإلكتروني MailerLite

يركز MailerLite على البساطة ودعم العملاء الممتاز وتصميمات البريد الإلكتروني الرائعة التي يُمكن تخصيصها بسهولة حيث يُمكنك إضافة النوافذ المنبثقة والروابط الخارجية في مكانها المناسب. حيث يتيح الكثير من البرامج سهلة الإستخدام، والأهم إنشاء حملات تسويق قوية عبر البريد الإلكترونية ومتابعة نتائجها على الفور.

عن garwan

شاهد أيضاً

8 استراتيجيات لنجاح حملتك للتسويق عبر البريد الإلكتروني.

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني من أكثر قنوات للتسويق فعالية للوصول إلى العملاء المستهدفين، والحفاظ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *